اخر المواضيع
تحميل

جان كوم مخترع الواتساب , من عامل نظافة الي صاحب 19 مليار دولار

من منا لايملك واتساب في هاتفه؟ ومن منا لايقضي معظم وقته في التنقل بين صفحات التطبيق المختلفة هذا التطبيق الذي ابتكره شخص امضي طفولته ولم يكن يملك مايتناوله ناهيك عن امتلاكه لهاتف او جهاز كمبيوتر, ولاكن كيف استطاع هذا الشاب ابتكار تطبيق كهذا  ؟؟ 

 اليكم هذه القصة المليئة بالاصرار والامل

جان كوم مخترع الواتساب عامل النظافة الملياردير 
 
في قرية فقيرة بمدينة كييف بأوكرانيا.. كانت طفولة “كوم” الطفل الوحيد لمدير مشاريع البناء وربة منزل.. وما بين الحرمان والشقاء وافتقاد أبسط متطلبات الحياه.. ترعرع الطفل محتفظاً بحلمه داخله.. وأخذ يترقب السنوات إلى أن جاء موعد الانطلاق إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو في السادسة عشرة من عُمره، ولكن الأب اختار البقاء في مسقط راسه تاركاً ابنه وأمه يواجهان مصيرهما.
واستمرت معاناة “كوم” وأمه في الدولة العظمى، حيث عملت والدته جليسة أطفال، أمّا هو فكان عاملاً لتنظيف أرضية محل بقالة صغير.. وتمر السنوات عليهما وفي الوقت الذي يحلمان بحياة أفضل كانت المفاجأة وهي إصابة الأم بالسرطان لتزاد الأمور سوءً.. ودون تفكير اتجها إلى العلاج من خلال الإعانات الحكومية للفقراء.
يكبر الطفل ومعه آلامه.. وأحلامه ومع بلوغ الثامنة عشرة كانت أولى خطوات كوم” نحو التغيير الذي لم يكن يعرف ملامحه بعد.. وبدأ الشاب يدخل عالم التقنية معتمداً على نفسه لنقص المال.. وشيئاً فشيئاً يقتحم دنيا شبكات الكمبيوتر من خلال استعارة الكتب القديمة من المكتبات، لينضم إلى مجموعة من قراصنة الانترنت عبر شبكة الدردشة EFnet، عن طريق شاب يدعى “شون فانينغ.
ولم تأخذه اهتماماته بالتكنولوجيا بعيداً عن دراسته الجامعية، حيث التحق عام 1996 بجامعة “سان خوسيه ستيت”، إلا أنه ظل يعمل حارساً للأمن في شركة إرنست ويونيغ” مساءً، ورغم أن الشاب “كوم” استطاع في العام التالي التغلب على أحزانه برحيل والده، وواصل طريقه وانضم إلى قسم الدعاية بشركة “ياهو، إلا أن الأحزان طاردته بعد 3 سنوات مع رحيل الأم في عام 2000.
ومن وسط الآلام تولد الآمال.. ويواصل “جان كوم” حياته بفضل مساندة صديقه في “ياهوبريان أكتون، وتمر السنوات وتزاد صداقة “كوم وأكتون” ليصبح حلمهما واحد وهو الالتحاق بالشركة العملاقة “فيسبوك”، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث تم رفض طلبيهما عام 2007، ويبدو أنهما قررا إجبار زوكربيرج” على البحث عنهما بعد سنوات ولكن ليس للعمل لديه ولكن لشراء واتس آب” أو “ما الجديد؟”.. برنامج الدردشة الشهير الذي ظهر للنور عام   2009 واستطاع أن يصل في خلال 5 سنوات إلى 450 مليون مشارك وهو الأمر الذي جعل مؤسس فيسبوك يدفع لهما 19 مليار دولار في صفقة هي الاكبر في عالم التقنية خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن الطرف الثاني “البائع” “مُبتدئ
ولاكن وحتي بعض عرض هزا المبلغ المرتفع علي جان كوم لم يوافق علي بيع الواتسأب الا بعد ان اخز تأكيدا من شركة الفيس بوك بانها لن تغير النظام الاساسي لتطبيقه وهزا يؤكد مدي مصداقية هزا الرجل واهتمامه بعملائه حتي بعد بيعه للتطبيق

وهذه واحدة من كثير من القصص لرجال صنعو تاريخ الانترنت الحديث
 

قصة تصميم الواتساب ومن هو مصممه

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2019 المشاغب للمعلوميات
برمجة : يعقوب رضا || تطوير : Ahmed hunter